مهارات التواصل والتعلم الفعال
Communication Skills And Effective Learning
اولآ :العلاقات الانسانيه في الجامعه
(استاذ الماده – الزميلات )
تكوين العلاقات الايجابيه بين اللأستاذة والطالبه :
v تحدد الأستاذة الجامعية المنهج وخطه العمل وأسلوب تعاملها مع طالباتها منذ اللقاء الأول
v تحدد الأستاذة طريقة تقيم الطالبات خلال المشاركة في القاعة الدراسية ,وكيفية المشاركة ,ابرزي اهتماك برأيها في مشاركتك واحرصي على ذلك .
v تعرفي على أسلوب أستاذتك وما يزعجها ويضايقها واحرصي على الابتعاد عن ذلك
v ظهري اهتمامك بما تقول , وتابعيها بنظرك ,وسجلي الملاحظات المهمة وآراءها الخاصه التي تتعلق بالمقرر .
v الاستفادة من الساعات المكتبية لأستاذتك ولا يعني ذلك زيارتها لإثبات الحضور فقط ولكن احرصي على التواصل معها بما يفيدك فعلا ويظهر لها اهتمامك وتميزك لأن الساعات المكتبية تنمي العلاقات بين الأستاذة والطالبة
ثانيآ : الأستعداد والتحضير المسبق
أهمية تحضير الدروس :
(1تهيئة الذهن لاستيعاب الأفضل لعناصر الدرس .
(2المشاركة الجادة مع الأستاذة أثناء الدرس استماعا وتفاعلا ونقاشا .
(3التركيز على النقاط الغامضة أثناء التحضير للاستفسار والإيضاح بعدا لشرح
(4يزيد اهتمام الطالبة ومتابعتها للدرس بما يقوي التواصل بينها وبين أستاذتها ويزيد من تفاعل الأستاذة ورغبتها في التوسع لإشباع تطلع الطالبة
(5تهتم الأستاذة بمشاركة وتفاعل الطالبة في القاعة وتمنح على ذلك درجة
(6بقاء أفكار وعناصر الدرس في ذهن الطالبة أطول فترة ممكنة
(7التحضير ميدان سباق للطالبات المتفوقات لاستعراض قدراتهن العقلية والذهنية والتنافس الشريف
(8التحضير ينمي الفكر وروح النقد والملاحظة لدى الدراسة ويرفع مستواها
(9التحضير يدعم ثقة الطالبة بنفسها من حيث مقدرة على المشاركة والجرأة في طرح الرأي .
ثالثآ : الإصغاء النشط
أهم العوامل التي تساعد على الإصغاء النشط :
- أن تكوني مقابله للأستاذة في القاعة
- عدم مقاطعة الأستاذة .
- تجنبي شرود الذهن
- اشعري الأستاذة بانتباهك بأسلوب لفضي
- استخدمي فترات التوقف عن الكلام والصمت استخداما بناء
- تعلمي الصبر والتحمل واعرفي أن الكلام الذي تقوله الأستاذة له أهميته
- لا تسرعي في تخمين النتائج أو تحليل الأفكار وانتظري إلى أن تنتهي الأستاذة
- ضعي نفسك مكان أستاذتك دائما وفكري فيما تريدينه من طالبتك
رابعآ : مهارة المناقشة والمشاركة الفعالة
أنواع المناقشة هي :
أ-المناقشة التلقائية :
تؤكد هذه الطريقة على السؤال والجواب بشكل يقود الطلبات إلى التفكير المستقل وتدريب الذاكرة
ب- المناقشة الإكتشافية الجلدية :
يعتبر الفيلسوف سقراط أول من استخدم هذه الطريقة ,فهو لم يكن يعطي طلابه الاجوبة جاهزة
وانما كان يغرس فيهم اثارة حب المعرفة لديهم .
ج-المناقشة الجماعية الحرة :
في هذه الطريقة تجلس مجموعه من الطالبات على شكل حلقة لمناقشة موضوع يهمهن
جميعا وترشح قائدة للجماعة ويتم تحديد إبعاد الموضوع وحدوده
د-الندوة :
شكل من أشكال المناقشة الجماعية داخل القاعة الدراسية يتم خلاله اختيار مجموعة معينه
من الطلبات لدراسة موضوع معين وتقوم كل طالبة بدراسة جانب معين من الموضوع ,
وبعد اعداد الموضوع تماما من جانب هؤلاء الطالبات تحت اشراف الأستاذة ,تعقد الأستاذة
ندوة حول هذا الموضوع
ه- المناقشة الثنائية :
وفيها تجلس طالبتان ,وتقوم احداهما بدور السائل والأخرى بدور المجيب اوقد تتبادلان الموضوع والتساؤلات المتعلقة به
خامسآ : طرح الأسئله والأستفسارات
تصنيف الأسئله داخل القاعه الدراسة بالأتي :
1-الوضوح في الصياغة اللغوية وعدم وجود أي نوع من الغموض .
2-الوضوح في الهدف من السؤال للحصول على الإجابة المناسبة .
3-تجهيز الأسئلة لتجنب النسيان أو تشتيت الفكرة أو طرحها بطريقة خاطئة .
4-الإيجاز أو القصر في صياغة السؤال
5- اشتمال السؤال على فكرة واحدة فقط .
6-عدم مقاطعه الأستاذة أثناء طرح السؤال أو كتابته .
7-مولائمة الأسئلة لموضوع المحاضرة وتخصص الأستاذة .
8-إتاحة الفرصة للزميلات للطرح الأسئلة .
9-إتاحة الفرصة للأستاذة لترتيب أفكاره واسترجاع المعلومات .
10-التمسك بآداب وأخلاق النقاش والمسائلة
11- إن تكون الأسئلة مفيدة ولها هدف معين .
آستفدت كثير ومنجد أبدعتو ,,
ردحذفالله يعطيكم العآفيه يآآآآآرب
.. تقبلو مروري .. هند
شكرا على الافاده
ردحذفوالى الامام
شاكرة مروركم يعطيكم الف عافية
ردحذفأبدعتوو من جد معلومات مفيده وقيمه
ردحذفيعطيكم العافيه
“فــــــــــرح “
معلومات مفيده وقيمه
ردحذفتسلم اﻻيادي
أهمية تحضير الدروس < اعجبني هذا المقال جدا
ردحذفلكم الف تحيه
اعجبني جدآ
ردحذفشكرا للقائمات عليه
شكرا للجهود المبذوله للقائمين عليه
ردحذفوجدا كلام مفيد وانا من المستفيدين منه
اعجبني جدا والى الامام
مشاء الله حلو الموضوع الله يفوقكم
ردحذفمي
جدا رائع =)
ردحذفيعطيكم العافية ..
كلام رائع جدا
ردحذفاشكر لكم مجهودكم المميز
سلمت اياديكم
وجزاكم الله الف خير
لكم مني جزيل الشكر
محبتكم: عزة الغامدي
اولا اهنئكم على جامعتكم التي ولدت بأسنانها والتي سوف تسهم في تطوير وتأهيل المرأه السعوديه التي ان اتيحت لها الفرصه ابدعت وانجزت والأمثله كثيره ، وثانيا على هذا المشروع الجميل الذي ينقل الطالب او الطالبه للحياة الجامعيه الحقيقيه من مرحلة التلقين الى الأبداع والأثراء الفكري في جميع النواحي ويعتبر أساسا جيدا للمزيد ودمتم سالمين
ردحذفد.احمد مصطفى عبدالله الفكي
مجهود رائع تشكرون عليه
ردحذفلكم مني ارق التحايا
zozi
يعطيكم الف عافيه
ردحذفع المجهود المبذول
والمعلومات المفيده
أفدتوني كثير ..
ردحذفيعطيكم العافيه ..
بالتوفيق ..
يعطيكم ألف عافيه والموضوع في قمة الروعة
ردحذفوأكثر شيء شد انتباهي تكوين العلاقات الايجابيه بين
الأستاذة والطالبة
لأن إذا مافيه أي إيجابية بالتواصل بينهم مستحيل يكون فيه تعلم فعال
السلام عليكم ..
ردحذفاهنيكم على هذا المقال .. رائع ..
تعجبني المقالات التي تتكلم عن التواصل..
وتعجبني المناقشات الهادفه .. مهما كانت تلقائيه اوالمناقشة الجماعية الحرة ...
موضوع مهم لطالب وفيد يعطيكم الف عافيه
ردحذفطلال
مدونه رائعه نتشرف بالمرور فيها
ردحذفمعلووماات مفيده الله يجزاكم خيير
ردحذفاشكركم كثيرا وهدا مفيد جدا
ردحذفياغه خيز يشكركم لجهودكم الكبيره وفعلا استفدت كمعلم للرياضيات والعلوم بالنسيم بهذا المشروع وافكاره
ردحذف