الأحد، 28 نوفمبر 2010

مقتطفات من مشروع مهارات التواصل والتعلم الفعال

مهارات التواصل والتعلم الفعال
Communication Skills And Effective Learning


اولآ :العلاقات الانسانيه في الجامعه
(استاذ الماده – الزميلات )


تكوين العلاقات الايجابيه بين اللأستاذة والطالبه :

v تحدد الأستاذة الجامعية المنهج وخطه  العمل وأسلوب تعاملها مع طالباتها منذ اللقاء الأول
v تحدد الأستاذة طريقة تقيم الطالبات خلال المشاركة في القاعة الدراسية ,وكيفية المشاركة ,ابرزي اهتماك برأيها في مشاركتك واحرصي على ذلك .
v تعرفي على أسلوب أستاذتك وما يزعجها ويضايقها واحرصي على الابتعاد عن           ذلك
v ظهري اهتمامك بما تقول , وتابعيها بنظرك ,وسجلي الملاحظات المهمة  وآراءها الخاصه التي تتعلق بالمقرر .
v الاستفادة من الساعات المكتبية لأستاذتك ولا يعني ذلك زيارتها لإثبات الحضور فقط ولكن احرصي على التواصل معها بما يفيدك فعلا ويظهر لها اهتمامك  وتميزك لأن الساعات المكتبية تنمي العلاقات بين الأستاذة والطالبة

ثانيآ : الأستعداد والتحضير المسبق 


أهمية تحضير الدروس :
(1تهيئة الذهن لاستيعاب الأفضل لعناصر الدرس .
(2المشاركة الجادة مع الأستاذة أثناء الدرس استماعا وتفاعلا ونقاشا .
(3التركيز على النقاط الغامضة أثناء التحضير للاستفسار والإيضاح بعدا لشرح
(4يزيد اهتمام الطالبة ومتابعتها للدرس بما يقوي التواصل بينها وبين أستاذتها ويزيد من تفاعل الأستاذة ورغبتها في التوسع لإشباع تطلع الطالبة
(5تهتم الأستاذة بمشاركة وتفاعل الطالبة في القاعة وتمنح على ذلك درجة
(6بقاء أفكار وعناصر الدرس في ذهن الطالبة أطول فترة ممكنة
(7التحضير ميدان سباق للطالبات المتفوقات لاستعراض قدراتهن العقلية والذهنية والتنافس الشريف
(8التحضير ينمي الفكر وروح النقد والملاحظة لدى الدراسة ويرفع مستواها
(9التحضير يدعم ثقة الطالبة بنفسها من حيث مقدرة على المشاركة والجرأة في طرح الرأي .

ثالثآ : الإصغاء النشط



أهم العوامل التي تساعد على الإصغاء النشط :
 
  •  أن تكوني مقابله للأستاذة في القاعة
  •  عدم مقاطعة الأستاذة .
  •  تجنبي شرود الذهن
  •  اشعري الأستاذة بانتباهك بأسلوب لفضي
  •   استخدمي فترات التوقف عن الكلام والصمت استخداما بناء 
  •   تعلمي الصبر والتحمل واعرفي أن الكلام الذي تقوله الأستاذة له أهميته
  •  لا تسرعي في تخمين النتائج أو تحليل الأفكار وانتظري إلى أن تنتهي الأستاذة 
  • ضعي نفسك مكان أستاذتك دائما وفكري فيما تريدينه من طالبتك
رابعآ : مهارة المناقشة والمشاركة الفعالة


أنواع المناقشة هي :

أ-المناقشة التلقائية :
تؤكد هذه الطريقة على السؤال والجواب بشكل يقود الطلبات إلى التفكير المستقل وتدريب الذاكرة

ب- المناقشة الإكتشافية الجلدية :
يعتبر الفيلسوف سقراط أول من استخدم هذه الطريقة ,فهو لم يكن يعطي طلابه الاجوبة جاهزة
 وانما كان يغرس فيهم اثارة حب المعرفة لديهم .

ج-المناقشة الجماعية الحرة :
في هذه الطريقة تجلس مجموعه من الطالبات على شكل حلقة  لمناقشة موضوع يهمهن
 جميعا وترشح قائدة للجماعة ويتم تحديد إبعاد الموضوع وحدوده

د-الندوة :
شكل من أشكال المناقشة الجماعية داخل القاعة الدراسية يتم خلاله اختيار مجموعة معينه
 من الطلبات لدراسة موضوع معين وتقوم كل طالبة بدراسة جانب معين من الموضوع ,
وبعد اعداد الموضوع تماما من جانب هؤلاء الطالبات تحت اشراف الأستاذة ,تعقد الأستاذة
ندوة حول هذا الموضوع

ه- المناقشة الثنائية :
وفيها تجلس طالبتان ,وتقوم احداهما بدور السائل والأخرى بدور المجيب اوقد تتبادلان الموضوع والتساؤلات المتعلقة به

خامسآ : طرح الأسئله والأستفسارات

 تصنيف الأسئله داخل القاعه الدراسة بالأتي :

1-الوضوح في الصياغة اللغوية وعدم وجود أي نوع من الغموض .
2-الوضوح في الهدف من السؤال للحصول على الإجابة المناسبة .
3-تجهيز الأسئلة لتجنب النسيان أو تشتيت الفكرة أو طرحها بطريقة خاطئة .
4-الإيجاز أو القصر  في صياغة السؤال
5- اشتمال السؤال على فكرة واحدة فقط .
6-عدم مقاطعه الأستاذة أثناء طرح السؤال أو كتابته .
7-مولائمة الأسئلة لموضوع المحاضرة وتخصص الأستاذة .
8-إتاحة الفرصة للزميلات للطرح الأسئلة .
9-إتاحة الفرصة للأستاذة لترتيب أفكاره واسترجاع المعلومات .
10-التمسك بآداب وأخلاق النقاش والمسائلة
11- إن تكون الأسئلة مفيدة ولها هدف معين .

هناك تعليق واحد:

  1. How to Play Casino: Easy Guide to playing slots on
    Casino ventureberg.com/ games 출장안마 are played by 4 players, the average septcasino time they take gri-go.com turns is around 14:20. The house is divided into three distinct 토토 categories: the house

    ردحذف